الخميس، 20 مايو 2021

التجديف في نهر العاصي وشلالات نهر العاصي في لبنان بالصور

شلالات نهر العاصي في لبنان من أجمل الأماكن الطبيعية في لبنان، نهر العاصي هو ممر مائي حيوي يتدفق مع ذوبان الثلوج في فصل الربيع يجري وسط مساحات خضراء جميلة ويتخلله الشلالات الطبيعية في أجواء تجعل روحك تنتعش، الشلالات في نهر العاصي جميلة حقًا وتحظى بإعجاب جميع الزوار وأفضل نشاط تمارسه للاستمتاع بجمال بستان العاصي هو التجديف في نهر العاصي ومشاهدة الشلالات عن قرب. 

التجديف في نهر العاصي وشلالات نهر العاصي في لبنان


المحتويات 

  1. أين تقع شلالات نهر العاصي؟
  2. رحلة التجديف في نهر العاصي
  3. الوصول إلى نهر العاصي من بيروت 
  4. افضل وقت لزيارة شلالات نهر العاصي 
  5. معالم منطقة الهرمل 
  6. شلالات دردارة Dirdara
  7. التخييم في بستان نهر العاصي
  8. نهر العاصي



أين تقع شلالات نهر العاصي؟

تقع شلالات نهر العاصي في منطقة "الهرمل" التي تقع على بعد 140 كم من بيروت وعلى ارتفاع 600 متر فوق مستوى المحيط، وهو يعد أهم مجرى مائي في لبنان بالإضافة إلى أن الطبيعة في نهر العاصي مدهشة حقًا وتحظى بإعجاب جميع الزوار. 



رحلة التجديف في نهر العاصي

هذه الرحلة تجعل مستوى الأدرينالين لديك في أعلى مستوياته بسبب إثارة التجديف مروراً بالشلالات الهادرة، هذه الرحلة لقضاء لحظات مليئة بالمغامرة مع العائلة والأصدقاء في رحلة مبهجة وسط المناظر الطبيعية الخلابة، رحلة التجديف إلى نهر عاصي تبدأ بالتجديف من أول نادٍ للتجديف على الجدول وتتجه نحو شلالات دردارة، ستمر عبر شلالين أصغر في نهر العاصي على مسافة 7 كيلومترات، قد تستغرق الرحلة حوالي ساعة ونصف في الممر المائي.

يمكن عبور نهر العاصي للأفراد من خلال القيام برحلة التجديف وسط أروع المناظر الطبيعية على امتداد مجرى العاصي، التجديف مناسب للجميع كما أنك لست بحاجة إلى أن تكون سباحًا لتخوض تلك التجربة لأن الجميع سيرتدون سترات النجاة وخوذات واقية ومع ذلك ضع في اعتبارك إحضار حذاء رياضي وقميص طويل الأكمام وملابس سباحة ومنشفة لأنك سوف تتبلل أثناء الرحلة.  

التجديف في نهر العاصي يكون من الفئة الأولى إلى الفئة الثالثة وفقًا للمقياس الدولي للتجديف النهري إنها قوة عالية ومع ذلك فهي لا تزال مناسبة للجميع الذين ليس لديهم خبرة عمليًا مع وجود مساعدين ذوي خبرة، تبدأ أول رحلة تجديف في مياه نهر العاصي مع بداية موسم الربيع. 


التجديف في نهر العاصي وشلالات نهر العاصي في لبنان


الوصول إلى نهر العاصي من بيروت 

يجب أن تبدأ رحلتك إلى نهر العاصي من الصباح الباكر في بيروت، تصحبك السيارة لمدة ثلاث ساعات (يوجد نقطة توقف للإفطار في كسارة) على بعد 150 كيلومترًا من البرية إلى البقاع الأخضر في الهرمل حيث تبدأ المتعة الحقيقية،  تقع الهرمل في أقصى شمال سهل البقاع على بعد 140 كم من بيروت وعلى ارتفاع 600 متر فوق مستوى المحيط. 


افضل وقت لزيارة شلالات نهر العاصي 

يوفر نهر العاصي عمق مياه كافيًا في أي وقت من العام وخاصة ابتداءً من شهر ديسمبر يمكنك اكتشاف مناظر طبيعية مختلفة في نهر العاصي، أما أفضل وقت للتجديف في نهر العاصي يكون في الربيع حيث ذوبان الثلوج وزيادة منسوب المياه في المجرى المائي والشلالات، قم بزيارة منطقة بستان العاصي وقم بالتخييم حولها تتوفر العديد من الأنشطة حتى تتمكن من الاستمتاع بإقامتك وستكون رحلتك ناجحة. 


معالم منطقة الهرمل 

سميت الهرمل بهذا الاسم بسبب المعلم القديم "هرم إيل" الذي يبلغ عدد سكانه 80 ألف نسمة، الهرمل تقع على حدود سوريا من الجانب الشمالي وبعلبك من الجنوب ومجرى نهر العاصي من الشرق وعكار وطرابلس عند الجانب الآخر غرب. 

تضم منطقة الهرمل وفرة من المعالم القديمة والمشاهد النابضة بالحياة والممرات المائية المتدفقة ويوجد تحت هذه الآثار "المصدر الأزرق" لنهر عاصي بمياهه الزرقاء، يتحرك التيار عبر حديقة صحراوية على ضفاف النهر في مشهد من المنحدرات. 

بشكل منتظم ، تتراوح درجة الحرارة العادية من -5 درجات مئوية في يناير إلى 32 درجة مئوية في أغسطس على الرغم من أن هطول الأمطار الطبيعي يتراوح بين 250 ملم سنويًا.

التجديف في نهر العاصي وشلالات نهر العاصي في لبنان


 شلالات دردارة Dirdara

في منطقة الهرمل بعد المنحدرات إلى الشمال توجد شلالات دردارة وهي منحدرات واسعة بها مياه سريعة التدفق يوجد في قاعدتهم عدد قليل من المطاعم الخارجية حيث يمكنك الاستمتاع بالمناخ البارد للمياه المتسارعة. 



التخييم في بستان نهر العاصي

مغامرة التخييم في  بستان نهر العاصي في لبنان هي فرصة للاستمتاع بفترة راحة من اندفاع الحياة العادية وتجربة التجديف في نهر العاصي، اقض عطلة نهاية الأسبوع واسترح في أحد المنازل التي أقيمت بالقرب من نهر العاصي واستمتع بوقتك حول دائرة هائلة من اللهب في الهواء الطلق وتعرف على الطبيعة اللبنانية الرائعة، التخييم في نهر العاصي هو أفضل شيء يمكنك القيام به في إجازتك مع أحبائك والمقربين منك.

تنطلق الرحلة من بيروت وبعد أن تصل إلى منطقة الهرمل وتصل إلى مخيم في بلدة الزويتينة في الهرمل يبلغ طول الرحلة 7 كيلومترات سوف تأخذ بعد ذلك تيار النهر لمدة ساعتين ونصف تقريبًا وتعبر 3 شلالات، يقع مخيم العاصي للتجديف بالقرب من مجرى نهر العاصي ويقدم عددًا من بدائل الإقامة، يمكن للتجمعات استئجار غرف كبيرة مفروشة بسكن غير رسمي أو منزل أو خيام فردية على شكل كوخ الإسكيمو، يمكن الوصول إلى الحمامات المزودة بدش في المخيم، يوجد مطعم يقدم الطعام اللبناني التقليدي، يمكن للزوار الاستمتاع بمنطقة تمارين الألعاب وصقل قوارب الكاياك في المسبح والصيد وزيارات إلى الأماكن المجاورة التاريخية في الهرمل.

التجديف في نهر العاصي وشلالات نهر العاصي في لبنان


نهر العاصي

يتميز وادي نهر العاصي بخصوبته العالية مما يسمح بزراعة وفيرة من الحبوب وأشجار الفاكهة المزدهرة في قلب منطقة شبه قاحلة، الأشجار الخضراء المحيطة بالنهر جميلة ومدهشة حقًا وتضيف إلى جماله على مدار العام. 

 يبدأ نهر العاصي من قمة سهل البقاع وله ثلاث منابع حيث في اللبوة على بعد حوالي 60 كيلومترًا شمال بعلبك وتتدفق المياه مباشرة من تحت الصخور الرسوبية، تستمد مياهها من الأمطار الغزيرة التي تهطل في سهل البقاع الشمالي والمنحدرات الغربية لجبل لبنان، من المدهش كيف تتدفق هذه المياه تحت الأرض مباشرة من خلال الأرض الجافة، يوفر نهر العاصي في لبنان ما يكفي من المياه العميقة التي تدوم طوال العام. 


قد يعجبك أيضًا 

أجمل شلالات لبنان بالصور 

زيارة محمية أرز الباروك في لبنان

شلال باتارا جورجي في لبنان بالصور

شلالات يحشوش في لبنان

شلالات كفرحلدا في لبنان

شلالات الزرقاء في لبنان

أطول شلال في لبنان شلال جزين 

شلال أفقا في لبنان بالصور 

التخييم في الشوف في لبنان

وادي قاديشا في لبنان

السياحة في صيدا

السياحة في كفرذبيان

جمل أماكن سياحية في لبنان بالصور 

الطقس في لبنان وأفضل وقت للزيارة

أجمل أماكن شهر العسل في لبنان